مفاتيح العودة… أحلام فلسطينية عالقة في «ذاكرة بيضاء»

مفاتيح العودة لا تزال في جيوب الفلسطينيين…

فمن باب القوة الناعمة، دَخَل الفنان الأردني ذي الأصول الفلسطينية غسان حمادة بسلسلة من الصور بالأبيض والأسود مستكشفاً من خلالها مفاهيم الذاكرة والنزوح والأرض، لسرد حَكايا الغيّاب.

المعرض الذي نظّمته منصة الفن المُعاصر «كاب» في الخامس من شهر ديسمبر العام الماضي، ويستمر حتى منتصف شهر يناير الجاري، تعنون بـ «ذاكرة بيضاء» وأضاء على آخر الشهادات لمن عاشوا في فلسطين قبل «النكبة»، ممن تعلّقت صورهم بجدران المعرض، كنوع من التوثيق لهم، في حين تزيّن السقف بـ «أحلام عالقة» كما أطلق عليها حمادة، إذ تحمل دلالات رمزية على مفاتيح العودة، التي لا يزال الفلسطينيون يحتفظون بها، حتى وهم في مخيمات اللجوء.

وتمسك هذه الصور بأهداب اللحظة، وتجمد الزمن لتطلق سيل المشاعر، وتتعمق في وجدان الإنسان الفلسطيني. كما تجتمع جنباً إلى جنب لتروي سردية أكبر عن التغريبة الفلسطينية.

«ضجيج الألوان»

واستلهم حمادة من شغفه الطويل تجاه التصوير الفوتوغرافي، أن يوظف الصورة بالأبيض والأسود، مستبعداً ضجيج الألوان من أجل رؤية أوضح وأعمق وأشمل للحالة الإنسانية، ليتجرد الرائي من عوامل التشتيت، والتركيز على جوهر الحكاية التي تهمس في أذن المتلقي قصص أصحابها، ذكريات سنواتهم الأولى، تفاصيل فلسطين التي لم تطمسها سنوات الغياب الطويلة، ولم تنجح في تشويهها مرارات التهجير القسري، فبقيت لهم ذكرياتهم الغضة.

وترافق هذه الصور قصصاً شفهية، تعد ملحقاً مهماً لالتقاط تفاصيل الحياة والتجربة التي مر بها اللاجئ الفلسطيني، لتعميق التاريخ الشفهي، وبناء السياق الكامل للسردية الفوتوغرافية، حيث يتحدث اللاجئ عن الزمن الفلسطيني، وعن النزوح والمقاومة والحياة، فتمثل الصورة الرواية الثابتة، في ما تضيف الصورة المقابلة بعداً آخر، رواية متحركة ومتجددة.

تجربة متنوعة

ولد غسان حمادة في الكويت عام 1968، وهو فنان ذو تجربة متنوعة في عدد من الفنون ما بين الخط والرسم والسينما والتصميم الغرافيكي، يأسره على وجه الخصوص الحرف العربي بمنحنياته وخطوطه المتداخلة، لدرجة يرى فيها أن قواعد هذا الخط وضعت في السماء، ويؤمن بشدة بالتجربة أساساً للإبداع، وتستهويه المفاجآت التي ينتجها التمازج بين الفنون المختلفة التي يمارسها لتتآلف في تجربة فنية فريدة ومبدعة.

 

المصدر: الراي
guest
0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments